وجد مشروع دراسة المجموعة السورية تشاركيا كمتابعة لمشروع „تشارك المعرفة“ والمعني بدراسة مجموعة الامازون الاثنية الموجودة في متحف برلين. يمتد المشروع على فترة ومنية هي من أيلول 2017 الى اب 2018, وهو ممول – كما مشروع الامازون- من مؤسسة فولكس فاغن.

المجموعة “ السوريّة“ في المتحف الاثني ببرلين

تحوي مجموعة شمال افريقيا وغرب ووسط آسيا في المتحف الاثني حوالي 220 قطعة إثنية قادمة من „سورية“. جُمعت هذه القطع من مناطق مختلفة من سوريا الحالية وبلاد الشام, وأغلبها عائد إلى القرنين التاسع عشر والعشرين. يعود حوالي ثلثي المجموعة لشخصيات معروفة كانت في المنطقة منهم سياسيون أو مستشرقون او آثاريون مثل: ايميل ريبيك (Emil Riebeck)، جون غوتفرد فيتزشتاين (Johann Gottfried Wetzstein)، ماكس فون اوبنهايم (Max von Oppenheim)، وهاينرش بيترمان (Heinrich Petermann) ومن ثم أهديت او بيعت هذه القطع للمتحف.
كما يوجد حوالي 650 صورة تاريخية منهم: 190 صورة صوّرها هيرمان بورتشارت (Hermann Burchardt) واغلبها لمنطقة حوران عام 1895. بالإضافة إلى حوالي 320 سلايد من اينار فون شولر (Einar von Schuler) (1930-1990) بروفسورالشرق القديم والذي تراس تنقيبات اثرية في سورية (تل حبوبة الكبيرة) وصور أخرى متنوعة. كما يضم قسم „الإعلام وأرشيف برلين للاسطوانات والموسيقا الإثنية والمرئيات“ مجموعة غنية من الاغاني المتعلقة بـ „سورية“، واغلبها تسجيلات صوتية من مصادر مختلفة. وهناك أيضاً تسجيلات ميدانية إثنية جمعها عدة أشخاص بين العام 1959-1998 ويعود الجزء الرئيسي منها لفترة

السبعينات من سوريا الحالية.

عن المشروع

يهدف المشروع الذي سميّ -“ هل يمكن للقطع التراثية ان تمثل „الوطن“ ؟- الى التعريف بالمجموعات التراثية وبحثها مع „السوريين او من في حكمهم“ بطريقة تفاعلية وتشاركية, حيث يمكنهم الانخراط كشركاء فاعلين. بذلك يمكن انتاج علاقة شخصية وموضوعية للتراث المادي واللامادي المرتبط بالقطع.
تم العمل في المشروع على خلق استراتيجية مضاعفة لإشراك المهتمين وخاصة من „السوريين“ وذلك من خلال:
لقاءات شخصية: وتشمل لجنة مصغرة من السوريين في برلين تلتقي على مدار سير المشروع, بالإضافة الى ورشات تفاعلية عامة تقام في برلين او اماكن اخرى. وكذلك عن طريق منصة افتراضية تفاعلية حيث يمكن لأي مهتم في اي مكان من الاطلاع والتعليق.
يتطلع المشروع لجعل فائدته تذهب في اتجاهين: ليس فقط جمع المعرفة من „السوريين“ حول المجموعات, وانما سيتمكنون من التعرف على جزء من تراثهم ونقاشه ونقده وكذلك التشجيع على „اعادة صياغته“ بأفكار خلاقة لمشاريع وخطط متنوعة تعتمد على بحث المشروع وتشاركيته. هذا ينطبق على كل المهتمين وربما بشكل خاص على „المغتربين/ المهاجرين“ منهم. يدعم هذا التشارك سبل التواصل واستدامتها بين المغتربين والمتحف كما يعزز „اصحاب المجموعات“ لتقدير تراثهم ووضعه مركز اهتمام او تساؤل او كلاهما.
إضافة لذلك يتم التخطيط لإقامة معرض لتقديم نتائج المشروع.

دعوة

يدعو هذا المشروع -بكل سرور- جميع المهتمين والراغبين لزيارة المجموعة على المنصة ومشاركتنا الراي او معلومة او نقاش او تساؤل او نقد او ما اليه.

ملاحظات

  • ترد سورية بين قوسي اقتباس عندما يكون المقصود بها سورية الحالية وبلاد الشام
  • قٌدمت قطع وصور المجموعة على المنصة وفق ما جاءت بترتيب المتحف مع ما توفر من معلومات أساسية وذلك لإعطاء الفرصة لتلقي هذه القطع من قبل المهتم بشكل شخصي وغير مرسوم من قبلنا.
  • خلال عمل المشروع, ونظرا لصعوبات تحديد أصول بعض القطع جغرافيا او تحديد دقيق لماهية قطعة „سوريّة“: اهي المصنّعة في سورية ام المستعملة هناك ام التي تم احضارها من هناك .. الخ. ولان تحديد هذا بدقة ليس أولوية بالنسبة للمرحلة الحالية من المشروع فقد تم التعامل مع كل القطع المعرّفة في سجلات المتحف بانها „سوريّة“ او يحتمل ان تكون من سورية على انها سوريّة, على ان تذكر المنطقة الجغرافية للقطع كما وردت في السجلات المتحفية, وعند تحديد منطقة قطعة بدقة وكانت غير واضحة فسيتم أيضا ذكرها. اولوية المشروع حاليا هي التعريف بالمجموعة والعلاقة الشخصية والتفاعل معها, فيما إذا كانت تحمل أي معنى سواء شخصي أو جمالي أو نقدي او تستحضر لنا أفكار جديدة او تثير مواضيع للنقاش .. الخ.
  • لإعداد قائمة القطع المفضلة يمكن اتباع الخطوات التالية: النزول لأسفل الصفحة عند تصفح القطع, ثم الضغط على اعدادات, ومن ثم تفعيل  قائمة التفضيل = Merkliste Aktivieren  وذلك بسحب الشارة السوداء الى اليمين. عند العودة للقطع ستظهر مساحة طولية على يمين الشاشة وفي اسفلها خياران: إضافة للقائمة = Add current object/ Dieses Objekt hinzufügen, او اقتراح وبالضغط على إضافة سيتم إضافة القطعة المحددة الى قائمة التفضيلات.
  • الضغط على الصورة لرؤية الوصف الاساسي المتوفر

Links

شكر وامتنان:

أتقدم بكل الشكر والامتنان من:

السيدة الدكتورة Ingrid Schindlbeck والسيدة الدكتورة Andrea Scholz لجهودهم بإيجاد هذا المشروع ودعمهما ومساعدتهما اللامحدودة.

أعضاء فريق العمل وهم:

اللجنة التي رافقت المشروع واغنته وحققته بهذا التفرد واعطت الوقت والاهتمام:

  • السيدة الدكتورة سويس بطمان
  • السيدة رجاء بنوت
  • السيدة جيهان داود
  • السيدة تمارة دويدري
  • السيدة ديما نصّار
  • السيد صلاح هببو
  • السيد يسر الامين عن جمعية: Union der Syrischen Studenten und  Akademiker e.V. (USSA) 
  • السيد الدكتور ياسر الحموي عن جمعية : Homs League Abroad e. V. 
  • السيد همام السليم عن جمعية : Syria Art 
  • السيد الدكتور احمد الراوي عن شبكة: Syrian International Geography Network

دراسة المجموعة الموسيقية:

  • السيد الباحث ديسم جلو

صناعة الفلم الوثائقي:

  • السيد أنيس حمدون

والشكر الجزيل يمتد لكل شخص او مؤسسة ابدى/ت الدعم لـ والتفاعل والتعاون مع والاهتمام بهذا المشروع ونشاطاته.